قطرة من بحر التاريخ

منتدى شامل لكل جوانب الحياة ( المجتمع والدين والتاريخ والفن والرياضة والعلوم والتكنولوجيا )

 
الرئيسيةالبوابةبحـثس .و .جالتسجيلدخول


شاطر | 
 

  مقدمة عن الانترنت والبريد الالكتروني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام
avatar

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : المدير العام
الموقع الموقع : قطرة من بحر التاريخ
الأوسمه :



عدد المساهمات : 742
تاريخ الميلاد : 09/02/1975
العمر : 43
الابراج : الدلو
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
المزاج المزاج : معتدل

http://tareekh.mam9.com
مُساهمةموضوع: مقدمة عن الانترنت والبريد الالكتروني   2017-09-15, 3:00 pm

تتكاثر يومياً وبإطراد، أعداد مستخدمي الشبكة في البلدان العربية، وسيتزايد هذا العدد كثيراً، كلما زادت احتياجات المستخدمين تعلقا بالانترنت والبريد . 

وتتراوح تجربة مستخدمي الشبكة الجدد، بين الاقتصار على الاستفادة من بعض الخدمات، وبين الاستفادة القصوى من إمكانياتها. إلا أن بعض الوافدين الجدد، قد يصاب بخيبة أمل، لأنه لا يملك فكرة واضحة عن الشبكة، وعن الخدمات التي يمكنه أن يحصلها من خلالها، فتراه يعرض عنها، ويشعر تجاهها ببعض الرهبة والحذر. 

أصبحت الإنترنت بحق، المصدر الأول للمعلومات بالنسبة للكثير من الناس. ولكن، كي لا ندخل كثيراً في نطاق فلسفتها، دعونا نجيب عن بعض الأسئلة الكثيرة التي نتلقاها من بعض مستخدمي الحاسب وأصدقائنا. 

ما هي شبكة إنترنت؟ 

تتألف شبكة إنترنت من أربعة عناصر رئيسية: أجهزة الكمبيوتر، الكبلات، البرمجيات، والبيانات. تصل الكبلات أجهزة الكمبيوتر ببعضها، مما يسمح للبرمجيات بتبادل البيانات، بين كل كمبيوتر والذي يليه. ويولد المسؤولون عن كمبيوترات الشبكة البيانات بأشكال متعددة، تراوح بين النصوص البسيطة والرسوم، والصفحات الأنيقة ذات الإخراج الفني وملفات البرامج. 

وإذا أردنا أن نعرّف إنترنت تقنياً، نقول إنها شبكة مؤلفة من أعداد هائلة من الشبكات، تربط بين كمبيوترات موزعة في مختلف أنحاء الكرة الأرضية. وهي "شبكة الشبكات"، لأن معظم الكمبيوترات المتصلة بإنترنت، هي أيضاً جزء من شبكات أصغر، موجودة ضمن الشركات والجامعات والإدارات الحكومية. وتربط إنترنت بين هذه الشبكات لتؤلف شبكة عالمية ضخمة، يتصل بها مئات الملايين من الأشخاص، للتواصل مع بعضهم البعض، والاطلاع على المعلومات، وتبادل البيانات والبرامج. 

وإذا لم يكن كمبيوترك متصلاً بشبكة صغيرة تؤمن لك الدخول إلى إنترنت، فيمكنك الاتصال بها من خلال مودم، بالدخول إلى (dial in) كمبيوتر تابع لأحد مقدمي خدمة إنترنت (ISP). ويصبح لديك بذلك، اتصال مؤقت بإنترنت، تستطيع من خلاله إرسال واستقبال البيانات عبر خطك الهاتفي. 

ماذا نستفيد من إنترنت؟ 

ثمة فوائد جمة جداً يمكن جنيها من إنترنت، ولا يزال الناس يبتكرون طرقاً جديدة للاستفادة من إمكانياتها في تبادل المعلومات. وكل ما يلزمك هو معرفة الخدمات التي تؤمنها الشبكة، والبرمجيات المطلوبة للاستفادة منها. ويمكن تقسيم خدمات إنترنت إلى أربع فعاليات رئيسية: شبكة ويب، والبريد الإلكتروني، والمجموعات الإخبارية، وإمكانيات جلب الملفات (FTP). 

1 - شبكة ويب WWW 

تعتبر شبكة ويب العالمية (World Wide Web)، من أحدث خدمات إنترنت، تم بواسطتها الانتقال من النمط القديم للشبكة، القائم على النصوص، إلى نمط رسومي يعتمد على تقنيات الملتيميديا، في نشر المعلومات والاطلاع عليها، مما ساعد على انتشارها بشكل مذهل في السنوات الأخيرة. تضم شبكة ويب مئات الملايين من الصفحات الأنيقة ذات الإخراج الفني المشابه لصفحات المجلات الورقية، وهي في ازدياد مطرد. وتعمل الشركات والمنظمات (بالإضافة إلى العديد من الأفراد) على إنشاء صفحات للتعريف بنفسها، ونشر معلوماتها. وتُستخدم برامج خاصة تدعى "المتصفحات" لزيارة مواقع ويب وقراءة صفحاتها، ومن أشهر المتصفحات حالياً، نافيجيتور من شركة نتسكيب، وإنترنت إكسبلورر من مايكروسوفت، علاوة على سندباد من صخر. 

2 - البريد الإلكتروني 

هو نظام لتبادل الرسائل بين مستخدمي إنترنت، ويرمز له بـ e-mail، ويمتاز بكلفته المنخفضة وسرعته الكبيرة، إذ تصل الرسالة إلى وجهتها خلال ثوان معدودة في الحالة العامة. ومن ميزاته الهامة إمكانية إرفاق ملفات مع الرسائل، ويمكن أن تحتوي المرفقات على صور أو وثائق أو برامج. ويتسلم المرسل إليه رسائله الإلكترونية، عندما يتصل بإنترنت ويفحص محتويات صندوق بريده الإلكتروني. ويتوفر الآن عدد كبير من البرامج التي تسمح بالتراسل باللغة العربية، يحصل المشترك بإنترنت عادة على حساب بريدي خاص به من مزود الخدمة المرتبط به، كما تتوفر العديد من المواقع التي تمنح حساباً بريدياً مجانياً، لمن يشاء، يمكن تصفحه في أي مكان في العالم. 

3 - المجموعات الإخبارية 

تعتبر المجموعات الإخبارية بمثابة صحف حائط، أو صناديق بريد عامة، يستطيع أي متصل بإنترنت أن يطلع عليها، وأن يشارك فيها. ويوجد حالياً أكثر من 16000 مجموعة إخبارية، تهتم كل واحدة منها بمنحى معين.. فهناك مجموعات لمناقشة الأمور السياسية، وأخرى للرياضة، وثالثة للأديان، وهكذا. وتؤمن برامج التصفح الشهيرة وظائف التعامل مع المجموعات الإخبارية، فتعرض للمستخدم قائمة بأسماء كافة المجموعات، ليختار منها ما يهمه، ويمكنه الاطلاع على الرسائل الموجهة لمجموعاته المفضلة، وإرسال بريد إلكتروني للإدلاء برأيه في المواضيع المطروحة للنقاش. وتؤمن غالبية المتصفحات المعربة إمكانية المشاركة باللغة العربية في المجموعات الإخبارية. 

4 - جلب الملفات (خدمة FTP) 

أنشئت إنترنت في البداية، لتبادل الملفات بين أجهزة الكمبيوتر، ويرمز لهذه الخدمة عادة بـ FTP، أو "بروتوكول نقل الملفات". تعرض برامج FTP قائمة بأسماء الملفات الموجودة على كمبيوتر بعيد remote، ويستطيع المستخدم تحديد الملفات التي يريد "جلبها" download منه، أو الملفات التي يريد رفعها upload من جهازه إلى الجهاز البعيد. وتضع الشركات عادة، بقعاً ساخنة إلى جانب أسماء الملفات والبرامج التي توفرها لزائري صفحة ويب الخاصة بها. وما على المستخدم إلا نقر البقعة الساخنة، فيسأله المتصفح عن الدليل الذي يود أن يخزن فيه الملف، على قرصه الصلب، ثم تبدأ عملية جلب الملف. 

ما هو مزود خدمة إنترنت ISP؟ 

مزود خدمة إنترنت Internet Service Provider، واختصاراً ISP، هو الجهة التي يتقدم إليها المستخدم بطلب اشتراك في خدمات إنترنت، ليحصل على هذه الخدمة عن طريقه. 

فمزود الخدمة، في الأحوال الاعتيادية، هو طرف ثالث وسيط، بين المستخدم النهائي وشركة الاتصالات المحلية، يقوم بمهمات إدارية تنظيمية تقنية، إلا إذا كانت شركة الاتصالات هي مزود الخدمة في الوقت نفسه (كما في حالة الإمارات العربية المتحدة)، أو إذا كانت هناك ترتيبات خاصة (كما في المملكة العربية السعودية، والتي شرحناها بالتفصيل، في العدد الماضي، ضمن مقالة الدكتور بدر البدر ص18). 

ماذا أحتاج للاتصال بإنترنت؟ 

إذا لم تكن متصلاً بإنترنت من خلال شبكة مؤسستك أو جامعتك، فستحتاج إلى التجهيزات التالية لترتبط بها: كمبيوتر ومودم وخط هاتف، وحساب لدى أحد مقدمي خدمة إنترنت، وبرنامج للاتصال بإنترنت، وبرامج للاستفادة من خدماتها المختلفة (التصفح والبريد الإلكتروني خصوصاً). 

هل يمكنني الاتصال بإنترنت من خلال أي كمبيوتر؟ 

يمكن، نظرياً، استخدام أي كمبيوتر لإجراء الاتصال،إذ تتوفر مئات البرامج التي تعمل على أجهزة ماكنتوش وPC، وتدعمها كافة شركات تقديم خدمة إنترنت في البلدان العربية. ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن برامج إنترنت الحديثة تتطلب كمبيوترات ذات مواصفات متقدمة، لاعتمادها الكبير على تقنيات الملتيميديا. وجرت العادة أن تقدم شركات ISP لمشتركيها البرامج الأساسية اللازمة لاتصالهم بالشبكة، مع الدعم الفني اللازم لتركيبها والبدء باستخدامها. 

هل يمكنني أن أتصفح المواقع بلغات مختلفة؟ 

يمكن في الأصل، تصفح المواقع الإنجليزية بواسطة أي متصفح، كما يمكن التصفح باللغة العربية، إذا كنت تستخدم أي نظام تشغيل عربي مع متصفح يدعم اللغة العربية. لكن، إن استخدمت أحد متصفحي سندباد أو إكسبلورر5، فيمكنك تصفح الصفحات العربية في إنترنت، حتى لو لم تكن تعمل بنظام تشغيل عربي. 

يمكنك إكسبلورر5، علاوة على ذلك، أن تتصفح جميع صفحات إنترنت بلغاتها الأصلية (كالروسية والصينية واليابانية، علاوة على العربية). 
















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريتاج الشمري
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 39
تاريخ الميلاد : 07/08/1977
العمر : 40
الابراج : الاسد
تاريخ التسجيل : 14/09/2017

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة عن الانترنت والبريد الالكتروني   2018-04-03, 10:03 am















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقدمة عن الانترنت والبريد الالكتروني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قطرة من بحر التاريخ :: الأنترنيت وأسراره :: الأنترنيت وخفاياه وأسراره-